الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  الجودة الشاملة في المدرسة ((مقاربة .... أمثلة - تطبيقات عملية ))‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Salha Bahadad
إدآرةَ المُنتدى .
إدآرةَ المُنتدى .
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 15/10/2014
الموقع : Makkah

مُساهمةموضوع: الجودة الشاملة في المدرسة ((مقاربة .... أمثلة - تطبيقات عملية ))‎   الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:45 pm

تطرق الباحثان الباحثان التربويان : (( الدكتور : ذوقان عبيدات والدكتورة .. سهيلة أبو السميد )) في كتابهما(( إستراتيجيات حديثة في الإشراف التربوي )) لخصائص المدرسة ذات الجودة ومؤشراتها وأوردا ست خصائص عملية هي :


1- مدرسة تمتلك رؤية ورسالة وخطة إستراتيجية :

حيث الرؤيا نظرة مستقبلية بعيدة المدى مثل ( جعل التعليم مهنه ) 

والرسالة : هي مجموعة أهداف وإجراءات تقودنا نحو تحقيق الرؤية أو الاقتراب منها مثل : - * تعلم التفكير الناقد والتفكير الإبداعي 

* ندرب طلابنا على الاستقلال والاعتماد المتبادل


* تقدم تعليماً متمايزاً يسمح للجميع بالتفوق 

2- مدرسة تمارس الأساليب الصحيحة لتحقيق أهدافها : ومانشاهده على أرض الواقع أن هناك مدارس تحقق إنتاجية عالية على حساب احترام عقول طلابها وشخصياتها من خلال . الاهتمام بالتحصيل الدراسي وتقويته باستخدام العقوبات التهديد النظام الصارم والامتحانات القاسية الواجبات الطويلة والمدرسة هنا تقوم بالأعمال الصحيحة زيادة معدلات التحصيل لكن باستخدام أساليب غير صحيحة .

وبمقارنة هذا الواقع بالجودة الشاملة التي هي ان تقوم بالعمل الصحيح بأسلوب صحيح ومن المرة الأولى وفي كل مرة سنجد أن تلك المدارس رغم تحقيق طلابها نتائج عالية إلا أنها لاتعتبر مدرسة نوعية وذات جودة رغم نسب النجاح التي تحققها 


ويمكن للمدرسة أن تحقق بين نسب النجاح العالية والإلتزام بمعايير الجودة من خلال : تحقيق التفوق للطالب بعيدا عن العقوبات والتهديد وإستبدالها بمنظومة عمل تركز على بناء دوافعه الذاتية - مشاركته في اختبار مواد تعليمية واتخاذ القرار تدريبه على العمل الذات

3- منع حدوث الأخطاء

حيث من المعلوم أن مدارسنا اليوم تدرس للطلاب وتقومهم دورياً في أوقات محددة ثم تعلق النتائج فهي هنا تسمح بالخطاء وتراه ويفاجئ الطلاب أولياء أمورهم بالنتيجة أخر العام زوقات عبيرات ، سهي أبو السميد المدرسة قد تسكت عن العيوب والأخطاء وقد لا تتدخل إلا إستثنائياًعند حدوث مشكلة والمطلوب تشخيص واقع كل طالب وجمع معلومات كافية عند وضع برامج ملائمة حمايته من الأخطاء الناتجة عن تعقيدات الامتحانات وطرق التدريس 

4- المدرسة ذات الجودة هي مدرسة نمومهني فهي تعمل على نشر ثقافة النمو المهني لمديريها ومعلميها وهيئاتها . بحيث يتحمل كل عامل فيها مسؤولية نموه المهني ويختار برامج نموه في الأوقات التي تناسبه . ومن أبرز أدوات النمو المهني الثاني المتمثلة في التأمل والبحث الإجرائي 


5- مدرسة تشجع الحصول على التغذية الراجعة ومن مصادر متعددة


تتعدد مصادر التغذية الراجعة عندما تكون ثقافة المدرسة تشجع على ذلك لأن وجود التغذية الراجعة يعني أن كل في المدرسة يتلقى الدعم والتعزيز والتوجيه من مصادر عدة فالمعلمون مثلاً: يتلقون تغذية راجعة من :

-زملائهم عبر ((الزيارات الصفية الاجتماعات وجلسات التأمل 

- طلابهم حين يمنحونهم فرص إبداء وجهات نظرهم في أساليب تعليمهم

ومن أولياء الأمور من خلال ( جلسات عمل دورية )منظمة ومعده ومجدولة وعبر اتصالات هاتفية وورقية أو عبر مدير يهم ومشرفيهم حيث يكون هدف الإشراف والتنمية والطلاب أنفسهم حين يمارسون التأمل الذاتي ويقيمون أنفسهم ذاتياً عبر بطاقات الملاحظة التي يعدونها بأنفسهم

6- مدرسة تتمتع بثقافة إيجابية

ثقافة المدرسة تعبر عن قيمها الأساسية فالمدرسة ذات الجودة الشاملة ((مدرسة طليعية )) تؤمن بإنتاج العقل والبحث العلمي والتجريب وتمنح فرصاً متكافئة للعمل والإنجاز وتتمتع بقيم مختلفة عن المدرسة التقليدية التي ترى التعليم على أنه حفظ معلومات والتعليم نقل تلك المعلومة .؟؟ المدرسة ذات الجودة الشاملة تتمتع بثقافة جودة المنتج وتعرف شكله وصورته كما أنها تركز على دوافع والحب والعمل والتجريب ؟ ؟؟ وتعرز المكونات العاطفية والتطوير والنمو المهني وتدعمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samar2014.ahlamoontada.net
HoFi al.qasem
آلدَعمْ الفّني .
آلدَعمْ الفّني .
avatar

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 16/10/2014
الموقع : Makkah

مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة في المدرسة ((مقاربة .... أمثلة - تطبيقات عملية ))‎   الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:42 pm


جمييل جداً ،،


لـلأَمـآم ،، 


|~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجودة الشاملة في المدرسة ((مقاربة .... أمثلة - تطبيقات عملية ))‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Creative Whispers :: آلمُنتديآت العَآمة . :: - آلمُنتدَى آلعَآم-
انتقل الى: